زاهي حواس يعلن للعالم من أمام أبي الهول عزمه استرداد حجر رشيد

زاهي حواس يعلن للعالم من أمام أبي الهول عزمه استرداد حجر رشيد

كتب – المنشاوي الورداني

صرح زاهي حواس في لقائه بوفد إسبانى رفيع المستوى أمام أبي الهول أنه أطلق وثيقة هامة عبر وسائل التواصل دعا خلالها لتوقيع الملايين حول العالم لاسترداد مصر لحجر رشيد من متحف لندن وكذا الذودياك من متحف اللوفر لخروجهما بطريقة غير شرعية ، ودعا الأسبان للتوقيع علي تلك الوثيقة ونشرها بين جمهورهم . وشرح لهم في كلمته كيفية بناء الأهرامات واكتشاف مقابر العمال بناة الأهرامات.
وأضاف “حواس” أن أهم كشف في القرن ٢١ هو اكتشاف بردية وادي الجرف التي تخبرنا عن أسرار كثيرة في بناء هرم خوفو.

و قال إنه سيكون لدينا مؤتمر دولي سألقي خلاله المحاضرة الرئيسية لأنني عالم المصريات الوحيد الذي أكمل عمل هوارد كارتر ، باستخدام الحمض النووي للعثور على عائلة توت عنخ آمون ، والمسح الضوئي لمعرفة كيف مات. وايضا نعمل مع الحمض النووي لمعرفة ما إذا كان بسبب العدوى أم إذا كان قد لقي مصرعه في حادث أثناء رحلة صيد.

كما قال “حواس” إنني أحفر في وادي الملوك منذ سبع سنوات بحثًا عن قبر الملكة نفرتيتي ، من أجل موميائها من خلال الحمض النووي . وكذا مومياء حتشبسوت ، وكان قد تم العثور علي سنة أثبتت الأبحاث انها ترجع لحتشبسوت .
وأضاف أننا نبحث الآن عن مقبرة إيمحتب في سقارة، وأن البعثة بدأت بالفعل العمل بالمنطقة ،كما نبحث أيضا عن الملكة نفرتيتي في الأقصر ، ونعمل ايضا الآن في مقبرة الملك رمسيس الثاني.

وتحدث”حواس” عن المدينة الذهبية المفقودة بالأقصر، والتي يعود تاريخها إلى عهد الملك أمنحتب الثالث، واستمر استخدامها من قبل توت عنخ آمون، أي منذ أكثر من 3000 عام.

ومن جانبه صرح حمدي زكي المستشار السياحي السابق بإسبانيا والذى حضر لمصر مرافقا للوفد الإسبانى أن هذا الوفد يتبع لنادى حضارة مصر القديمة الذى أسسه د. محمد عز الدين والذى رافق الوفد كذلك ويقوم هذا النادى منذ تأسيسه عام ١٩٧٦ بأنشطة ثقافية تهدف للتعريف بحضارة مصر القديمة . و أضاف حمدي زكي أن تلك الأنشطة ومحاضرات حواس ساهمت في تحقيق تدفق سياحى كبير من إسبانيا ورحلات خاصة إلى الأقصر بشكل مكثف ، ومن الطريف تعليق أحد أعضاء الوفد الإسبانى قائلا وكأننا نرى أسبانا بالأقصر أكثر من أهل الأقصر .

اترك تعليق

يجب ان تسجل الدخول لكي تتمكن من إضافة التعليقات

الاخبار العاجلة